محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني


رئيس وزراء العراق: شهداء الصحافة في غزّة فضحوا العدوان ومجازره بحق الشعب الفلسطيني 

أحمد أبوهارون

الأحد، 30 يونيو 2024 - 04:56 م

أشاد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،  بدور الصحافة العراقية وحضورها الفاعل والأساس عبر مراحل تاريخية مهمة، من خلال أرشفة الحوادث والوقائع، فضلاً عن دورها في بث حالة الوعي الوطني لدى العراقيين في الأوقات العصيبة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الاحتفال بالعيد الـ155 للصحافة العراقية ، بحضورالكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقيب الصحفيين خالد البلشي وخالد ميري، الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، ووفد من الصحفيين والإعلاميين المصريين.

واستذكر شهداء الصحافة العراقية، كما استحضر شهداء الصحافة في غزّة المقاومة، الذين من خلال تضحياتهم تم فضح العدوان الغاشم وكشف مجازره بحق الشعب الفلسطيني الصامد، بحسب البيان.

وتابع أن الصحافة العراقية أسهمت في نشر الثقافة، واحتضنت صفحاتها سجالات ثقافية مهمة، أثرت في البنية الثقافية العربية، كما ان التأثير الأهمّ للصحافة، يتمثل بدورها في الأوضاع والأحداث السياسية التي شهدها تاريخ العراق، لافتًا إلى أن الصحافة أثبتت بأنها أقرب لهموم الناس وعامل حاسم ومؤثر في توعية الرأي العام أمام محاولات تدجينه أو السطو على حريته وتفكيره.

وأكد أن للصحافة دورًا في الدفاع عن العراق الجديد، وفضح الارهاب، وكذلك دورها خلال المعارك الكبرى التي خاضتها قواتنا الأمنية ضد الإرهاب.

وأضاف أن الصحافة منذ 2003 حتى يومنا قدمت قوافل من الشهداء والجرحى الذين استرخصوا أرواحهم من أجل العراق، كما حرصت حكومتنا على توفير جميع إمكانيات النجاح للصحافة الوطنية المهنية، إيمانًا منها بقيمة العمل الصحفي، ودورها الوطني، وعملت الحكومة أيضًا على توفير بيئة آمنة تكفل للصحفيين تأدية دورهم من دون مضايقات أو تعسف.

وأوضح، "مضينا بإصرار لإكمال متطلبات مشروع قانون حق الحصول على المعلومة، بعد أن صوّت عليه مجلس الوزراء، ونفخر اليوم بعدم وجود معتقل أو سجين رأي صحفي. كما أشار الى ان هناك منصات تسيء إلى مهنية الصحافة، وتعمل على تسميم الأجواء وتضليل الرأي العام، مستغلةً فضاء الحرية، ومُلحقةً الضرر بالصحافة الحرّة المسؤولة، قبل ضررها على الدولة ومؤسساتها".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة